CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Fi al-Bad' Kana al-Muthanna في البدء كان المثنىّ
By: Said, Khalidah خالدة سعيد
Share

Language: Arabic

Softcover

قدّمت أعمال قاسم أمين الرائدة أساساً عقلانيّاً ومنطلَقاً لتحرّر المرأة.لكن ما دام الوعي السائد بالأنثوي يجيء في موكب من الرواسب والمخزونات الأسطورية المتداخلة بالمعتقدات والتقاليد، فإنّ التعامل مع هذا الأنثوي لا يتغيّر آليّاً مع دعوات التحّرر ولا مع تغيّر العهد أو تغيّر القوانين. لذلك، إذا كان هناك رهان أول على مفعول القوانين العادلة، متى وُضعت، فإنّ هناك رهاناً أبعد على التحليل والتعبير، وعلى المبادرات الميدانية التي ينهض بها نساء ورجال. هناك رهان على غزارة التعبير النسوي الإبداعي، وعلى توجيه الأضواء نحو هذا الإبداع؛ وهو ما يسهم فيه هذا الكتاب من خلال:


* التوقّف إزاء عدد من الأعمال التي أسهمت في بناء تفهّم عقلاني عادل لوضعية النساء في المجتمع العربي ولمسألة الحضور النسوي الندي في ميادين المعرفة والعمل والقرار.


* إضاءة أعمال إبداعية وإنجازات حقّقتها نساء، مثل لور مغيزل وفاطمة المرنيسي وسحر خليفة ومي غصوب وناديا تويني وسلوى روضة وغيرهن.


'In the beginning was Muthanna', a work highlighting literature by Arab women, and women in literature by the Lebanese writer and critic Khalidah Said. She looks at works that contribute to building a rational and just understanding of the status of women in the Arab society and the issues of the female presence in the fields of knowledge, action and decision.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Said, Khalidah خالدة سعيد
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 288 pp
Publisher:Dar al-Saqi, London/Beirut, 2009
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9781855162969
Topic:Women - Arab Countries - Literature

وصف المنتج

خالدة سعيد كاتبة وناقدة لبنانية من أصل سوري.بدأت كتابة النقد عام 1957 ونشرت أوائل مقالاتها في مجلّة "شعر". تخرّجت من الجامعة اللبنانية ومن جامعة السوربون ودرّست في المدارس الثانوية اللبنانية وفي الجامعة اللبنانية بين 1958 و1996. شاركت في تحرير مجلّة "مواقف" بين 1968 و1994. من أعمالها "البحث عن الجذور"، "حركية الإبداع"، "الحركة المسرحية في لبنان"، "الاستعارة الكبرى". لها بالاشتراك مع الشاعر أدونيس ستّة كتب حول عصر النهضة: "أحمد شوقي"، "عبد الرحمن الكواكبي"، "محمد بن عبد الوهاب"، "محمد عبده"، "رشيد رضا"، "جميل صدقي الزهاوي". ترجمت إلى العربية أعمالاً لإدغار آلن بو، وليم فوكنر، ترومان كابوته، والاس فاولي.

Fi al-Bad' Kana al-Muthanna   في البدء كان المثنىّ
US$14.50
  Sale Price: US$10.88

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100