America's Source for Arabic Books | Serving Retail & Wholesale Since 1992

alkitab.com - Dar al-Kitab al-Arabi, usa
Retail Store Hours 10:30 AM - 7 PM (Pacific)
Except Thursday Noon-6 PM : Closed Sundays

Mafhum al-Tarikh مفهوم التاريخ

By: Laroui, Abdallah (b. 1933) عروي، عبد الله
Mafhum al-Tarikh  مفهوم التاريخ
Language: Arabic
Softcover
The Concept of History, by the Moroccan historian, political theorist, thinker and novelist, Abdallah Laroui (b. 1933, Abd Allah al-Arawi). In this work Laroui studies the writing of history...what makes up the writings, what is the goal and the perspective of the researcher, and is the commitment and purpose to stay true to the history.
Item # 41037
$22.00

select image to enlarge/scroll

Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover | 432 pp
Publisher: Al-Markaz al-Thaqafi al-Arabi, Beirut, 2012 Edition (c 1992)
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 9789953680354
Topic: Philosophy - History - Historiography

More About This Item

يكتشف القارئ لابن خلدون كمؤرخ أنه ابن خلدون لا يقف في صنعته عند حدود التأريخ ولكن يتعدى مهنة المؤرخ ليضحي اسمه جامعاً تختفي شخصيات عدة. يمثل ابن خلدون راوياً مثل غيره من الرواة عندما يتكلم على أصول العرب والبربر والترك، ومشاهداً صحفياً عندما يتكلم على نفسه وعلى سلاطين بني مرين، ومؤرخاً يزاحم في الإتقان والنباهة والاطلاع المسعودي أو البيروني، ومنظراً لقواعد الكتابة التاريخية، مبدعاً لعلم العمران في مستوى فلاسفة عهد التنوير، كاشفاً عن الحقيقة التاريخية كميزة بشرية... الخ في كل مرة يوضع في سياق خاص، بجانب المسعودي أو فولتير أو هيوم أو بودان.

تتعدد الرسائل حول ابن خلدون وتتعارض لأنه لم يعد يوجد، بالنسبة لقراء اليوم، فرد يسمى ابن خلدون، بأي شخصية من الشخصيات الخلدونية يقتدي المؤرخ المبتدئ؟ ضمن هذه المقاربة تجري خطوات البحث في هذا الكتاب حيث يتمحور الموضوع حول المؤرخ لا التاريخ. التاريخ كصناعة لا التاريخ كمجموعة حوادث الماضي، وهدف الباحث هو وصف ما يجري في ذهن رجل يتكلم عن وقائع ماضية، من منظور خاص به، تحدده حرفته داخل مجتمعه، وسينتهي الباحث، ومن خلال جولته البحتية، وبالضرورة والاستصحاب إلى مسائل متفرعة، إلى الوسائل والأهداف، إلى الأساليب والأشكال، مع حرصه على البقاء وفياً للمقولة الرئيسية وهي أن الشيء الملموس الوحيد، الذي لا يمكن أن يجادل فيه أحد، هو وجود مهنة المؤرخ. كان محور البحث في الجزء الأول حول ألفاظ مذاهب المؤرخين وجاء النقاش في الجزء الثاني حول المفاهيم والأصول.

$22.00

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-636-9300.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies

Back to Top