America's Source for Arabic Books | Serving Retail & Wholesale Since 1992

alkitab.com - Dar al-Kitab al-Arabi, usa
Retail Store Hours 10:30 AM - 7 PM (Pacific)
Except Thursday Noon-6 PM : Closed Sundays

A'lam: Qamus Tarajim ashar al-Rijal 8 Vol الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال

By: Zarkali, Khayr al-Din (1893-1976 ) الزركلي
A'lam: Qamus Tarajim ashar al-Rijal  8 Vol  الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال
Language: Arabic
Hardcover
'The Renowned', by Khayr al-Din al-Zarkali, a great biographical encyclopedia of the most famous and authoritative men and women of the Arabs and Arabists and Orientalists in history throughout the world. This set is in 8 volumes and also contains b/w photographs and facsimile pages from some original manuscripts. A useful set for reference, this was a continuous work of Zarkali initiated in 1912 and worked on to latter 1960s.
Item # 21010
$170.00
  Sale Price: $135.00
الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين

select image to enlarge/scroll

Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover | 2762 pp in 8 Volume Set / B&W Photos / 3 Column
Publisher: Dar Ilm Malayin, Beirut
Size: 17x24 CM
Topic: Biographical Encyclopedia / Arabs / Arabists / Orientalists

More About This Item

بين الموسوعات المتخصصة، تلك التي تقصر على تراجم رجال مهنة من المهن: كالأطباء، أو المهندسين، أو العسكريين، أو المكتشفين، وتلك الأخرى التي تفرد لعلماء اشتهروا بعلم بذاته: كموسوعات المحدثين، وعلماء العربية والمتكلمين والفلاسفة والمفسرين والمؤرخين، والموسوعات الثالثة: التي يخص أتباع دين من الأديان أنفسهم بها أو تخص بها نفسها طائفة من الطوائف، أو رجال مذهب من المذاهب متأخذ -أي الموسوعات- اسم "الطبقات" أو "الرجال"، أو "المعاجم" ورابعة: اختارت لتخصصها أن تقتصر على البارزين في بلد من البلدان، أو عصر من العصور. أو جنس من الأجناس، أو ذوي عاهة من العاهات، كالعور والعميان.

وخامسة: هدفت لإحصاء واستقصاء المؤلفات الخاصة بعلم من العلوم أو فن من الفنون، أو ممارسة من الممارسات، أو هدفت لإحصاء واستقصاء المؤلفات بوجه عام: مع التعرض لتعريف مقتضب فقط لتلك المؤلفات، أو لتعريف بها وبمؤلفيها من آن.نقول بين الموسوعات المتخصصة، عدا التي ذكرنا نماذج لطوائفها، موسوعات قليلة أو نادرة تهدف لمهمة جزئية، هي التصدي لتقديم جماع من كل ما ذكرنا من اختصاصات، لعل في الطليعة منها، فيما يعود للعرب، أو طليعتها.

"الأعلام": قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين"، وهو الاسم الذي وسم به الكاتب الفذ، خير الدين الزركلي، نتاجه الذي بدأه عام 1912، بعد الإعداد له قبل ذلك بسنوات- ولم ينفض يده منه طيلة ستين عاماً، باذلاً فيه ما قدره الله عليه من مساعي تطوير، أشار هو إلى بعضها في المقدمات التي صدر بها الطبعات الثلاث للأعلام: عام 1927 وعام 1957 وعام 1969، واستمر في بذلها إلى العشية التي توقف قلبه عن الخفقان.

لقد وفت "الأعلام" بما رسمه مؤلفها من مهمة، تضمنت التعريف بالبارزين في العصور العربية السابقة، وذلك بالتواؤم مع خطر كل منهم، ولكنها -بخاصة- يمكنها أن تدل على سائر أترابها بظاهرة التبسط في ترجمة المعاصرين وإيراد المعلومات الرئيسة وذات الدلالة في حياتهم، مما يجعل الكتاب في مجموعة مرجعاً ذا أهمية وفائدة فريدتين، ندر توافرهما لمؤلف سواه. ولعل الأوضاع الحياتية التي كانت الإطار لوجود المؤلف: من شاعرية صافية اقتنع بها كل معنى بالنظم والقريض، إلى ملكة للتعبير النثري الجزل الدقيق المتمكن، إلى مهنة التثميل السياسي الأرقى لدولة عربية كبيرة، وما تشمله هذه المهنة من إتاحة تنقلات في بلدان العالم العربي والغربي، ولقاءات لأدبائها وبارزيها، وذوي القدرة والحرة إلى إدارتها وحقائقها، وإطلاع على كنوزها العلمية، في متاحفها، ومكتباتها العامة والخاصة... لعل كل ذلك كان الأساس الفريد الذي جعل "الأعلام" نتاج سلسلة من العوامل الموافقة التي لم تتح لكثير من المؤلفين في التاريخ، وأتيحت للزركلي، مع رفده لها باهتمام وحدب ودأب، على التقصي والتوضيح والضبط والإتقان، بين المراجع المطبوعة والمخطوطة والمصورة، مما أدى بجماعه، كله إلى هذا المرجع النادر، والداعي بحق إلى الفخر.

$170.00
  Sale Price: $135.00

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 888-88kitab Local: 714-636-9300.

alkitab.com الكتاب

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Language Studies | Middle East & Islamic Books | Arabic Children Books

Al-Mawrid Dictionaries | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies