CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Sharh Fusus al-Hikam li Ibn Arabi (Bali) شرح فصوص الحكام لابن عربي
By: Bali, Mustafa ibn Sulayman
Share

Language: Arabic

Hardcover

Explanation of Fusus al-Hikam, includes bibliographical references.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Bali, Mustafa ibn Sulayman
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 328 pp
Publisher:DKI, 2002
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:2745133896
Topic:Sufism - Ibn Arabi - Fusus al-Hikam

وصف المنتج

يضمّ هذا الكتاب شرح لفصوص الحكم لابن عربي وهو في الفلسفة الإلهية الممتزجة بالنصوص، لا في التصوف البحت. قسّم ابن عربي كتابه إلى سبع وعشرين فصاً وكل فصّ منها يستند إلى طائفة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والتي بدورها تُنْسب حكمة الفصِّ إليها.

ويسرد المؤلف قصة كل نبي كما وردت في القرآن الكريم وكما يعرفها جمهور المسلمين عادة ولكنه يتخذ من كل قصة مسرحاً ليُمثل فيه صاحب القصة الدور الخاص الذي يُعهد إليه القيام به، بأن الأنبياء على نحو ما صورهم في الفصوص نماذج وصور للإنسان الكامل الذي يعرف الله حقّ معرفته، فكلّ منهم ينطق أو يُنطقه ابن عربي بالمعرفة التي اختصّ بها، ليقوم من ثمّ بشرح ناحية من نواحي مذهبه والدفاع عنه.

وغاية المؤلف من ذلك البحث في طبيعة الوجود بوجه عام وصلة الوجود الممكن (العالم) بالوجود الواجب (الله). وأخصّ ناحية فيه، كما تشهد بذلك عناوين فصوله، والتي تتمحور حول البحث في الحقيقة الإلهية متجلية في أكمل مظاهرها في صور الأنبياء عليهم السلام. ففي كل نبي تتمثل صفةً من صفات الحق كصفة الألوهية في الفصل الإدريسي والحقية في الفص الإسحاقي، العليّة في الفصّ الإسماعيلي، والفردية في الفص المحمدي.

وعلى ضوء هذه التفاصيل يمكن القول بأن ابن عربي لا يعرض في هذا الكتاب لمسائل التصوف العملية أو النظرية، كما أنه أيضاً لا يعرض لمسائل علم الفقه في محاولة لتفسيرها صوفياً على نحو ما فعل في الفتوحات المكية وغيره من الكتب، ولكنه يلخص مذهباً في الفلسفة الصوفية أدقّ وأنضج ما فاض عن عقله وعاطفته الدينية معاً يُقرّ فيه قضية عامة في طبيعة الوجود ثم يفرع عنها كل ما يمكن تفريعهُ من المسائل المتصلة بالله والعالم والإنسان، وهذه هي ماهية الفلسفة والذي أكسب هذه الفصوص تلك النفحة الروحانية، تأييد ابن عربي هذه الفلسفة بالذوق الصوفي وبتجربته الشخصية في المعارج الروحانية وهذه هي ناحيته الصوفية. وابن عربي هو حكيم صوفي متكلم ففيه مفسر أديب، وشاعر مشارك في علوم أخرى وهو فوق كل ذلك فيلسوف صوفي وهبه الله بسطه في الفكر والخيال وعمقاً في الحسّ الروحي.

Sharh Fusus al-Hikam li Ibn Arabi (Bali) شرح فصوص الحكام لابن عربي
US$15.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100