CARTCART
MENUMENU - الكتاب
alkitab.com
Encyclopedia of Islamic Theology Terminology (2 vol) موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي
By: Daghaym, Dr. Samih سميح دغيم
Share

Language: Arabic

Hardcover

إن «موسوعةإن «موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي» هي واحدة من سلسلة موسوعات تتناول مصطلحات معظم العلوم الإسلامية العربية: من منطق وتصوّف وفلسفة وأصول فقه، إضافةً إلى العلوم الاجتماعية والعلوم البَحتة.

هذه الموسوعة تتناول مصطلحات علم مُهِمّ من العلوم الإسلامية وهو علم الكلام، والذي بدأ باكرًا في الإسلام مع بداية التساؤلات العقلية التي تطال العقيدة الدينية.

Mawsu'at Mustalahat 'Ilm al-Kalam al-Islami - In 2 volumes, an excellent reference for in-depth studies, by Dr. Samih Daghaym. Includes bibliographical references and indexes.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Daghaym, Dr. Samih سميح دغيم
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 1688 pp in 2 volumes
Publisher:Librairie du Liban, Beirut
Dimensions:18 x 25 cm
Topic:Dictionary - Arabic Encyclopedia - Islamic Terminology

وصف المنتج

موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي جزآن / دغيم، سميح

"موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي هي واحدة في سلسلة موسوعات المصطلحات العربية والإسلامية التي تتناول معظم مجالات الفكر العربي الإسلامي من منطق وأصول فقه وفلسفة وعلوم اجتماعية وسياسة وعلوم، وتناول موسوعة علم الكلام هذه سيراً عاماً شاملاً لأهم المصطلحات التي انبنى عليها علم الكالم في مختلف مراحل تطوره، منذ بداية ظهوره في نهاية صدر الإسلام، مروراً باستوائه علماً قائماً بحد ذاته له أصوله المنهجية ومضمونه المعدني، مع فرقتي المعتزلة والأشعرية، ابتداء من حسن البصري وانتهاءً بابن خلدون والقاسم بن محمد علي، مروراً بالعلاّف والجويني والباقلاتي والقاضي عبد الحجار وغيرهم ممن وردت أسماؤهم في ثبت الصادر.

وكانت منهجية تحقيق الموسوعة كالتالي: 1- تم اختيار الموضوعات الرئيسية الجلية والتي تعبر عن مضمون المصطلح وخلفيته المنهجية،2- تم حذف جميع الجمل التمهيدية والاعتراضية أو الاستطرادية، 3- أضيفت إلى التعريفات بعض الألفاظ لاستكمال المعنى أو للتوضيح، 4- استوفي في المصطلح الواحد معظم تفريعاته لا سيما تلك المتداخلة معه ضمن حقل دلالي واحد،5 - اعتمد اللفظ المفرد في حل المصطلحات ووضع في صيغة النكرة مع عدم إهمال صيغة المنشة والجمع نظراً لورودها بأبعادها في بعض الأماكن، وقد تم ترتيب المصطلحات بحسب اللفظ دون العودة إلى الجزر الذي وضع له ثبتاً في الفهارس، مع إرفاق كل جملة بإشارة إلى اسم الفيلسوف والكتاب مرمزين.

Encyclopedia of Islamic Theology Terminology (2 vol)  موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي
US$110.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@alkitab.com
Or call: 714-539-8100.
alkitab.com الكتاب
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100